منتدي الا رسول الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اسلامي


    أنفراد لاول مره علي المنتدي مقارنه بسيطه بين أسماء الرب يسوع وأسماء الله عزوجل هااااام جدااااا

    عبدالرحمن حسن
    عبدالرحمن حسن
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    ذكر عدد الرسائل : 119
    العمر : 38
    البلد : مصر
    الهوايات المفضلة : القراءه
    nbsp : أنفراد لاول مره علي المنتدي مقارنه بسيطه بين أسماء الرب يسوع وأسماء الله عزوجل هااااام جدااااا 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 59643

    حصري أنفراد لاول مره علي المنتدي مقارنه بسيطه بين أسماء الرب يسوع وأسماء الله عزوجل هااااام جدااااا

    مُساهمة من طرف عبدالرحمن حسن 20/8/2008, 4:45 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وما توفيقي إلا بالله
    الحمد لله الذي بعث محمدًا صلى الله عليه وسلم رحمة للأنام ونعمة أغنت عن منهل الغمام ، ونورًا أخجل نور الزهر ، وأخرج الأمة من الظلام ، وشاهدًا علي الأمم بتبليغ الأحكام ، ومبشرًا بما أعده الله تعالى في دار السلام ، ونذيرًا أنذرهم يوم الآزفة إذ القلوب لدى الحناجر من دهش الإصطلام ، وداعيا إلى الله بإذنه وإلى مأدبة الإكرام ، وسراجًا منيرًا سالماً من القتام .
    أحمده والتوفيق لحمده من أعظم نعمه الجسام ، وأشكره شكرًا يتكفل بالمزيد من إمداد الأنعام .
    وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له إلهًا وجب في بداهة العقول تنزهه ، عن سمة الحدث والانفصام ، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله نبياً اختاره للدعوة العامة قبل وجود الخاص والعام ، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه مشربى هام الطغام غرار الصوارم ، والأبطال في لجج الاصطدام ، صلاة دائمة باقية ما اقترن اسمه باسمه في الأذان والإقامة ، والخطب وشهادة الإسلام ، وسلم تسليمًا كثيرًا .
    أما بعد:
    أني أصرخ بصوت عالي الي كل أنسان عاقل يقراء هذا الكلام ويحكم عن ماقراء من أسماء الرب يسوع المسيح ..... فلقد وضعت مقارنه بسيطه وانا ليس طالب علم ولكن بحثت حتي أن اصل اليكم بما تقرائه الان
    من أسماء الرب يسوع المسيح ..... وأسماء الله عزوجل واليكم يامن تقراء هذا الكلام اقولك بالله عليك أن تنشر هذا المكتوب حتي أن يعلم كل أنسان مسلم ..... مسيحي ...... يهودي ...... ملحد...... أن الله عزوجل يسئل يوم القيامه لعيسي عليه السلام ..... وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِن دُونِ اللَّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنْتَ عَلاَّمُ الغُيُوبِ
    وحتي لا تملون مني اليكم الان أسماء الرب يسوع

    اسماء يسوع المسيح الكرمة الحقيقية و غصن البر (أش 53 : 2 )
    العريس السماوى (أش 62: 5) –
    الراعى الصالح (يو 10: 11) -
    الطبيب الإلهى (مت 9: 9- 13) , (مر2: 14- 17) , (لو 5: 27- 32)-
    نور العالم (يو 8: 12) -
    النور والحياة (رو 13: 13 و 14) -
    حجر الزاوية (أف 2: 19 -20) -
    خبز الحياة (يو 6) -
    الطريق ( يو 14: 6) -
    الحق - الحياة - الحمل ((يو 1: 29) (يو1: 35 - 37) -
    ملك المجد (مز 24)-
    أبن الإنسان -
    الألف والياء (رؤ 1: 8 و 11) -
    آدم الاخير (1 تبليغ الوثائق. 15:45)
    الدعوة (1 JN. 2:1)
    & جميع في جميع (العقيد 3:11)
    كلية واحدة جميلة (اغنية من سول. 5:16)
    أمين (Rev. 3:14)
    مرساة (heb. 6:19)
    قديم من ايام (dan. 7:9-11 مع القس 1:13-16)
    انجيل] من الرب] (العماد 16:9-14 ؛ العماد 48:16)
    Anointed ، وحزبه (ps. 2:2). انظر أيضا المسيح.
    الرسول (heb. 3:1)
    ذراع الرب (isa. 53:1)
    ألفا و أوميغا (Rev. 1:8 ؛ 21:6)
    المؤلف (heb. 12:2)
    المسكن من جلعاد (jer. 8:22)
    بداية (العقيد 1:18)
    انجب (واحد فقط -- يوحنا 3:16)
    الحبيب (eph. 1:6)
    اسقف ارواحكم (1 حيوان أليف. 2:25)
    الا المباركه والملك (1 تيم. 6:15)
    فرع (isa. 11:1 ؛ جيري). 23:5 ؛ zech. 3:8 ؛ 6:12 ؛ القس 11:1)
    الخبز (يوحنا 6:32-33 ؛ 6:35)
    العريس (mt. 9:15 ؛ JN. 3:29 ؛ القس 21:9)
    & نجمة الصباح مشرقا ، انظر نجمة.
    السطوع وحزبه (الله) والمجد (heb. 1:3)
    الكابتن من الخلاص (heb. 2:12 ؛ جوش. 5:4)
    نجار [ 'دا ابن] (mt. 13:55 ؛ عضو الكنيست. 6:3)
    رئيس [التكنولوجيات السليمه بيئيا فيما بين عشرة آلاف] اغنية من سول. 5:10)
    الطفل ، [الشباب] (isa. 9:6 ؛ جبل 2:8-21)
    اختار الله (lk. 23:35)
    المسيح (mt. 1:17 ؛ عضو الكنيست. 8:29 ؛ JN. 1:41 ؛ مدمج. 1:16 ؛ 1 تبليغ الوثائق. 1:23)
    المعزى (isa. 61:2 ؛ JN. 14:16)
    القائد (isa. 55:4)
    التعزيه من اسرائيل (lk. 2:25)
    الذرة والقمح (jn. 12:24)
    حجر الزاويه (eph. 2:20 ، انظر ايضا عيسى. 28:16)
    مستشار (isa. 9:6 ؛ عيسى. 40:13)
    الخفيه (isa. 32:2)
    خالق كل شيء (العقيد 1:16)
    Daysman (الوظائف 9:33)
    Dayspring من على ارتفاع (lk. 1:78)
    اليوم نجمة (2 حيوان أليف. 1:19). انظر ايضا مشرقا & نجمة الصباح.
    المسلم (rom. 11:26)
    رغبة جميع المتحدة (hag. 2:7)
    الباب [من حظيره الاغنام] (jn. 10:7 ، 9)
    ايمانويل (mt. 1:23 ، انظر ايضا عيسى. 7:14 ؛ 8:Cool
    نهاية ، انظر بداية & نهاية. الغاية من القانون (مدمج 10:4)
    اعرب عن صورة له (الله) شخص (heb. 1:3)
    شاهد المؤمنين (Rev. 1:5 ؛ 3:14 ؛ 19:11)
    & المخلص الحقيقي (Rev. 19:11)
    والد الخلود (isa. 9:6)
    زميل الله (zech. 13:7)
    الاول & الاخير (Rev. 1:17)
    انجب اول من القتلى (Rev. 1:5)
    أول firstfruits [منها ان تنام] (1 تبليغ الوثائق. 15:20 ، 23)
    مؤسسة (isa. 28:16 ؛ 1 تبليغ الوثائق. 3:11)
    نافوره (jer. 2:13 ؛ zech. 13:1)
    متقدم (heb. 6:20)
    صديق للفاسقين (mt. 11:19 ؛ ل. ك. 7:34)
    Fulness من godhead (العقيد 2:9)
    هبة الله (jn. 4:10 ؛ 2 تبليغ الوثائق. 9:15)
    مجد الله (isa. 60:1)
    الله (jn. 1:1 ؛ جبل 1:23 ؛ مدمج. 9:5 ؛ 1 تيم. 3:16 ؛ heb. 1:Cool
    سيد حسن (mt. 19:16)
    الحاكم (mt. 2:6)
    كهنه عظيم (heb. 4:14)
    الدليل (ps. 48:14)
    رئيس (وحتى السيد المسيح) (eph. 4:15)
    ولي العهد على كل شيء (heb. 1:2)
    مساعد (heb. 13:6)
    مكان للاختباء (isa. 32:2)
    الكهنه (heb. 3:1 ؛ 7:1)
    الطفل المقدسة (اعمال 4:30)
    المقدسة واحد [& العادل] (أعمال 2:27 ؛ 3:14)
    أمل أسرائيل (jer. 17:3)
    القرن الخلاص (ps. 18:2 ؛ ل. ك. 1:69)
    انا (jn. 8:24 ، 58)
    صورة [مرئية] الله (2 تبليغ الوثائق. 4:4 ؛ العقيد 1:15)
    الشفيع (heb. 7:25)
    يهوة (isa. 26:4 ؛ 40:3)
    يسوع (mt. 1:21)
    القاضي (البعثة 5:1 ؛ أعمال 10:42)
    واحد فقط (أعمال 7:52)
    الملك (zech. 14:16)
    القريب (روث 2:14)
    الحمل [الله] (jn. 1:29 ، 36 ؛ 1 محبوبة 1:19 ؛ القس 5:6 ، 12 ؛ 7:17)
    الماضي ، انظر اولا. (Rev. 22:13)
    المشرع (isa. 33:22)
    الحياة (1 JN. 1:2)
    والضوء (jn. 12:35)
    أسد قبيلة judah (Rev. 5:5)
    اللورد [& منقذ] (1 تبليغ الوثائق. 12:3 ؛ 2 حيوان أليف. 1:11) ، وانظر ايضا ماجستير.
    رجل (jn. 19:5 ؛ أعمال 17:31 ؛ 1 تيم. 2:5). انظر أيضا ابن الانسان.
    ماجستير (mt. 8:19)
    الوسيط (1 تيم. 2:5)
    الكهنه الرحمن الرحيم (heb. 2:17)
    رحمة مقعد (rom. 3:24-25)
    المسيح (dan. 9:25 ؛ JN. 1:41 ؛ 4:25)
    عزيز الله (isa. 9:6 ؛ 63:1)
    وزير الحرم (heb. 8:2)
    الناصري (mk. 1:24)
    النبيل (lk. 19:12)
    عرض (eph. 5:2 ؛ heb. 10:10)
    نسل داود (Rev. 22:16). انظر أيضا الجذر.
    مرهم سكب اليها (اغنية من سول. 1:3)
    أوميغا. انظر الفا و أوميغا.
    وابن واحد فقط ، أنظر أبن. (يوحنا 3:16)
    عيد الفصح (1 تبليغ الوثائق. 5:7)
    السلام ، ونحن (eph. 2:14)
    الطبيب (mt. 9:12 ؛ ل. ك. 4:23)
    مصنع للالصيت (ezek. 34:29)
    الملك ، وإلا المباركه ، انظر المباركه الامير [& ا منقذ] (أعمال 3:15 ؛ 5:31)
    النبي (اعمال 3:22-23)
    الاستعطاف (1 JN. 2:2 ؛ 4:10)
    قوة الله (1 تبليغ الوثائق. 1:24)
    الكاهن (heb. 4:14)
    التسريع (الواهبه للحياة) الروح (1 تبليغ الوثائق. 15:45)
    الحاخام (jn. 3:2 ؛ جبل 26:25 ؛ JN. 20:16)
    فدية (1 تيم. 2:6)
    المخلص ، الفداء (isa. 59:20 ؛ 60:16 ؛ 1 تبليغ الوثائق. 1:30)
    ملجأ (isa. 25:4)
    & حياة القيامة (jn. 11:25)
    الاستقامه (jer. 23:6 ؛ 33:16 ؛ 1 تبليغ الوثائق. 1:30)
    صخرة [الجريمة] (deut. 32:15 ؛ 1 تبليغ الوثائق. 10:4 ؛ مدمج. 9:33 ؛ 1 حيوان أليف. 2:Cool
    القضيب (isa. 11:1)
    الجذر (Rev. 22:16)
    ورده لشارون (اغنية من سول. 2:1)
    التضحيه (eph. 5:2)
    نفسه ، (heb. 1:12)
    التقديس (1 تبليغ الوثائق. 1:30)
    منقذ [من العالم] (lk. 1:47 ؛ 2:11 ؛ 1 JN. 4:14)
    الرجل الثاني ، انظر الرجل.
    البذور ابراهيم (gal. 3:16 ، 19)
    خادم البذور (isa. 42:1 ؛ 49:5-7 ؛ جبل 12:18)
    ظل صخرة كبيرة (isa. 32:2)
    الراعي (1 بيتر 5:4)
    شيلوه (العماد 49:10)
    ابن (isa. 9:6 ؛ 1 JN. 4:14)
    الزارع (mt. 13:37)
    نجمة (num. 24:17)
    الحجر (مزمور 118:22)
    شمس الحق (mal. 4:2)
    الضمان (heb. 7:22)
    المعلم (mt. 26:18 ؛ JN. 3:2 ؛ 11:28). انظر ايضا ماجستير.
    مناقصه المصنع (isa. 53:2)
    وصيه (heb. 9:15-17)
    صحيح الخبز ، انظر الخبز.
    الحقيقة (jn. 14:6)
    الكرمه (jn. 15:1 ، 5)
    طريقة (jn. 14:6)
    حكمة [الله] (1 تبليغ الوثائق. 1:24 ، 30)
    رائع (isa. 9:6)
    كلمة (jn. 1:1)
    عبدالرحمن حسن
    عبدالرحمن حسن
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    ذكر عدد الرسائل : 119
    العمر : 38
    البلد : مصر
    الهوايات المفضلة : القراءه
    nbsp : أنفراد لاول مره علي المنتدي مقارنه بسيطه بين أسماء الرب يسوع وأسماء الله عزوجل هااااام جدااااا 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 59643

    حصري أنفراد لاول مره علي المنتدي مقارنه بسيطه بين أسماء الرب يسوع وأسماء الله عزوجل هااااام جدااااا

    مُساهمة من طرف عبدالرحمن حسن 20/8/2008, 4:55 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وما توفيقي إلا بالله
    الحمد لله الذي بعث محمدًا صلى الله عليه وسلم رحمة للأنام ونعمة أغنت عن منهل الغمام ، ونورًا أخجل نور الزهر ، وأخرج الأمة من الظلام ، وشاهدًا علي الأمم بتبليغ الأحكام ، ومبشرًا بما أعده الله تعالى في دار السلام ، ونذيرًا أنذرهم يوم الآزفة إذ القلوب لدى الحناجر من دهش الإصطلام ، وداعيا إلى الله بإذنه وإلى مأدبة الإكرام ، وسراجًا منيرًا سالماً من القتام .
    أحمده والتوفيق لحمده من أعظم نعمه الجسام ، وأشكره شكرًا يتكفل بالمزيد من إمداد الأنعام .
    وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له إلهًا وجب في بداهة العقول تنزهه ، عن سمة الحدث والانفصام ، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله نبياً اختاره للدعوة العامة قبل وجود الخاص والعام ، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه مشربى هام الطغام غرار الصوارم ، والأبطال في لجج الاصطدام ، صلاة دائمة باقية ما اقترن اسمه باسمه في الأذان والإقامة ، والخطب وشهادة الإسلام ، وسلم تسليمًا كثيرًا .
    أما بعد:
    أني أصرخ بصوت عالي الي كل أنسان عاقل يقراء هذا الكلام ويحكم عن ماقراء من أسماء الرب يسوع المسيح ..... فلقد وضعت مقارنه بسيطه وانا ليس طالب علم ولكن بحثت حتي أن اصل اليكم بما تقرائه الان
    من أسماء الرب يسوع المسيح ..... وأسماء الله عزوجل واليكم يامن تقراء هذا الكلام اقولك بالله عليك أن تنشر هذا المكتوب حتي أن يعلم كل أنسان مسلم ..... مسيحي ...... يهودي ...... ملحد...... أن الله عزوجل يسئل يوم القيامه لعيسي عليه السلام ..... وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِن دُونِ اللَّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنْتَ عَلاَّمُ الغُيُوبِ

    واليكم أسماء الله عزوجل
    ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها
    هو الله وهو الاسم الاعظم الذي تفرد به الحق سبحانه وخص به نفسه وجعله اول اسمائه ، واضافها كلها اليه فهو علم على ذاته سبحانه
    الرحمن كثير الرحمة وهو اسم مقصور على الله عز وجل ولا يجوز ان يقال رحمن لغير الله . وذلك ان رحمة وسعت كل شىء وهو ارحم الراحمين
    الرحيم هو المنعم ابدا ، المتفضل دوما ، فرحمته لا تنتهي .
    الملك هو الله ، ملك الملوك ، له الملك ، وهو مالك يوم الدين ، ومليك الخلق فهو المالك المطلق .
    القدوس هو الطاهر المنزه عن العيوب والنقائص وعن كل ما تحيط به العقول .
    السلام هو ناشر السلام بين الانام وهو الذي سلمت ذاته من النقص والعيب والفناء .
    المؤمن هو الذي سلّم اوليائه من عذابه ، والذي يصدق عباده ما وعدهم .
    المهيمن هو الرقيب الحافظ لكل شيء ، القائم على خلقه باعمالهم ، وارزاقهم وآجالهم ، المسؤل عنهم بالرعاية والوقاية والصيانة .
    العزيز هو المنفرد بالعزة ، الظاهر الذي لا يقهر ، القوي الممتنع فلا يغلبه شيء وهو غالب كل شيء .
    الجبار هو الذي تنفذ مشيئته ، ولا يخرج احد عن تقديره ، وهو القاهر لخلقه على ما اراد .
    المتكبر هو المتعالى عن صفات الخلق المنفرد بالعظمة والكبرياء .
    الخالق هو الفاطر المبدع لكل شيء ، والمقدر له والموجد للاشياء من العدم ، فهو خالق كل صانع وصنعته .
    البارىء هو الذي خلق الخلق بقدرته لا عن مثال سابق ، القادر على ابراز ما قدره الى الوجود .
    المصور هو الذي صور جميع الموجودات ، ورتبها فاعطى كل شيئ منها صورة خاصة ، وهيئة منفردة ، يتميز بها على اختلافها وكثرتها .
    الغفار هو وحده الذي يغفر الذنوب ويستر العيوب في الدنيا والاخرة .
    القهار هو الغالب الذي قهر خلقه بسلطانه وقدرته ، وصرفهم على ما اراد طوعا وكرها ، وخضع لجلاله كل شيء .
    الوهاب هو المنعم على العباد ، الذي يهب بغير عوض ويعطي الحاجة بغير سؤال ، كثير النعم ، دائم العطاء .
    الرزاق هو الذي خلق الارزاق واعطى كل الخلائق ارزاقها ، ويمد كل كائن لما يحتاجه ، ويحفظ عليه حياته ويصلحه .
    الفتاح هو الذي يفتح مغلق الامور ، ويسهل العسير ، وبيده مفاتيح السماوات والارض .
    العليم هو الذي يعلم تفاصيل الامور ، ودقائق الاشياء وخفايا الضمائر ، والنفوس ، لا يغرب عن ملكه مثقال ذرة ، فعلمه يحيط بجميع الاشياء
    القابض الباسط هو الذي يقبض الرزق عمن يشاء من الخلق بعدله ، والذي يوسع الرزق لمن يشاء من عباده بجوده ورحمته فهو سبحانه القابض الباسط .
    الخافض الرافع هو الذي يخفّض الاذلال لكل من طغى وتجبر وخرج على شريعته وتمرد ، وهو الذي يرفع عباده المؤمنين بالطاعات وهو رافع السماوات .
    المعز المذل هو الذي يهب القوة والغلبة والشده لمن شاء فيعزه ، وينزعها عمن يشاء فيذله .
    السميع هو الذي لا يخفى عليه شيء في الارض ولا في السماء وهو السميع البصير .
    البصير هو الذي يرى الاشياء كلها ظاهرها وباطنها وهو المحيط بكل المبصرات .
    الحكم هو الذي يفصل بين مخلوقاته بما شاء ويفصل بين الحق والباطل لا راد لقضائه ولا معق لحكمه .
    العدل هو الذي حرم الظلم على نفسه ، وجعله على عباده محرما ، فهو المنزه عن الظلم والجور في احكامه وافعاله الذي يعطي كل ذي حق حقه
    اللطيف هو البر الرفيق بعباده ، يرزق وييسر ويحسن اليهم ، ويرفق بهم ويتفضل عليهم .
    الخبير هو العليم بدقائق الامور ، لا تخفى عليه خافية ، ولا يغيب عن علمه شيء فهو العالم بما كانم ويكون .
    الحليم هو الصبور الذي يمهل ولا يهمل ، ويستر الذنوب ، وياخر العقوبة ، فيرزق العاصي كما يرزق المطيع .
    العظيم هو الذي ليس لعظمته بداية ولا لجلاله نهاية ، وليس كمثله شيء .
    الغفور هو الساتر لذنوب عباده المتجاوز عن خطاياهم وذنوبهم .
    الشكور هو الذي يزكو عنده القليل من اعمال العباد ، فيضاعف لهم الجزاء ، وشكره لعباده : مغفرته لهم .
    العلي هو الرفيع القدر فلا يحيط به وصف الواصفين المتعالي عن الانداد والاضداد ، فكل معاني العلو ثابتة له ذاتا وقهرا وشأنا .
    الكبير هو العظيم الجليل ذو الكبرياء في صفاته وافعاله فلا يحتاج الى شيء ولا يعجزه شيء ( ليس كمثله شيء ) .
    الحفيظ هو الذي لا يغرب عن حفظه شيء ولو كمثقال الذر فحفظه لا يتبدل ولا يزول ولا يعتريه التبديل .
    المقيت هو المتكفل بايصال اقوات الخلق اليهم وهو الحفيظ والمقتدر والقدير والمقدر والممدد .
    الحسيب هو الكافي الذي منه كفاية العباد وهو الذي عليه الاعتماد يكفي العباد بفضله .
    الجليل هو العظيم المطلق المتصف بجميع صفات الكمال والمنعوت بكمالها المنزه عن كل نقص .
    الكريم هو الكثير الخير الجواد المعطي الذي لا ينفذ عطاؤه وهو الكريم المطلق الجامع لانواع الخير والشرف والفضائل المحمود بفعاله .
    الرقيب هو الرقيب الذي يراقب احوال العباد ويعلم اقوالهم ويحصي اعمالهم وهو الحافظ الذي لا يغيب عنه شيء .
    المجيب هو الذي يقابل الدعاء والسؤال بالعطاء والقبول ولا يسأل سواه .
    الواسع هو الذي وسع رزقه جميع خلقه وسعت رحمته كل شيء المحيط بكل شيء .
    الحكيم هو المحق في تدبيره اللطيف في تقديره الخبير بحقائق الامور العليم بحكمه المقدور فجميع خلقه وقضاه خير وحكمة وعدل .
    الودود هو المحب لعباده ، والمحبوب في قلوب اوليائه .
    المجيد هو البالغ النهاية في المجد ، الكثير الاحسان الجزيل العطاء العظيم البر .
    الباعث هو باعث الخلق يوم القيامة ، وباعث رسله الى العباد ، وباعث المعونة الى العبد .
    الشهيد هو الحاضر الذي لا يغيب عنه شيء ، فهو المطلع على كل شيء مشاهد له عليم بتفاصيله .
    الحق هو الذي يحق الحق بكلماته ويؤيد اولياءه فهو المستحق للعبادة .
    الوكيل هو الكفيل بالخلق القائم بامورهم فمن توكل عليه تولاه وكفاه ، ومن استغنى به اغناه وارضاه .
    القوي هو صاحب القدرة التامه البالغة الكمال غالب لا يغلب فقوته فوق كل قوة .
    المتين هو الشديد الذي لا يحتاج في امضاء حكمه الى جند او مدد ولا الى معين .
    الولي هو المحب الناصر لمن اطاعه ، ينصر اولياءه ، ويقهر اعداءه ، والمتولي الامور الخلائق ويحفظهم .
    الحميد هو المستحق للحمد والثناء ، الذي لا يحمد على مكروه سواه .
    المحصي هو الذي احصى كل شيء بعلمه ، فلا يفوته منها دقيق ولا جليل .
    المبدىء هو الذ انشأ الاشياء واخترعها ابتداء من غير سابق مثال .
    المعيد هو الذي يعيد الخلق بعد الحياة الى الممات في الدنيا ، وبعد الممات الى الحياة يوم القيامة .
    المحيي هو خالق الحياة ومعطيها لمن شاء ، يحيي الخلق من العدم ثم يحييهم بعد الموت .
    المميت هو مقدر الموت على كل من اماته ولا مميت سواه ، قهر عباده بالموت متى شاء وكيف شاء .
    الحي هو المتصف بالحياة الابدية التي لا بداية لها ولا نهاية فهو الباقي ازلا وابدا وهو الحي الذي لا يموت .
    القيوم هو القائم بنفسه ، الغني عن غيره ، وهو القائم بتدبير امر خلقه في انشائهم ورزقهم .
    الواجد هو الذي لا يعوزه شيء ولا يعجزه شيء يجد كل ما يطلبه ، ويدرك كل ما يريده .
    الماجد هو الذي له الكمال المتناهي والعز الباهي ، له العز في الاوصاف والافعال الذي يعامل العباد بالجود والرحمة .
    الواحد هو الفرد المتفرد في ذاته وصفائه وافعاله ، واحد في ملكه لا ينازعه احد ، لا شريك له سبحانه .
    الصمد هو المطاع الذي لا يقضى دونه امر ، الذي يقصد اليه في الحوائج فهو مقصد عباده في مهمات دينهم ودنياهم .
    القادر هو الذي يقدر على ايجاد المعدوم واعدام الموجود على قدر ما تقتضي الحكمة ، لا زائدا عليه ولا ناقصا عنه .
    المقتدر هو الذي يقدر على اصلاح الخلائق على وجه لا يقدر عليه غيره .
    المقدم هو الذي يقدم الاشياء ويضعها في مواضعها ، فمن استحق التقديم قدمه .
    المؤخر هو الذي يؤخر الاشياء فيضعها في مواضعها المؤخر لمن شاء من الفجار والكفار وكل من يستحق التأخير .
    الاول هو الذي لم يسبقه في الوجود شيء فهو اول قبل الوجود .
    الاخر هو الباقي بعد فناء خلقه ، البقاء الابدي يفنى الكل وله البقاء وحده ، فليس بعده شيء .
    الظاهر هو الذي ظهر فوق كل شيء وعلا عليه ، الظاهر وجوده لكثرة دلائله .
    الباطن هو العالم ببواطن الامور وخفاياها ، وهو اقرب الينا من حبل الوريد .
    الوالي هو المالك للاشياء المتصرف فيها بمشيئته وحكمته ، ينفذ فيها امره ، ويجري عليها حكمه .
    المتعالي هو الذي جل عن افك المفترين ، وتنزه عن وساوس المتحيرين .
    البرّ هو العطوف على عباده ببرّه ولطفه ، ومّن على السائلين بحسن عطاءه ، وهو الصدق فيما وعد .
    التواب هو الذي يوفق عباده للتوبة حتى يتوب عليهم ويقبل توبتهم فيقابل الدعاء بالعطاء ، والتوبة بغفران الذنوب .
    المنتقم هو الذي يقسم ظهور الطغاة ، ويشدد العقوبة على العصاة ، وذلك بعد الاعذار والانذار .
    العفو هو الذي يترك المؤاخدة على الذنوب ولا يذكرك بالعيوب فهو يمحو السيئات ويتجاوز عن المعاصي .
    الرءوف هو المتعطف على المذنبين بالتوبة ، الذي جاد بلطفه ومّن بتعطفه ، يستر العيوب ثم يعفو عنها .
    مالك الملك هو المتصرف في ملكه كيف يشاء لا راد لحكمه ، ولا معقب لامره .
    ذو الجلال والاكرام هو المنفرد بصفات الجلال والكمال والعظمة ، المختص بالاكرام والكرامة وهو اهل لأن يجل .
    المقسط هو العادل في حكمه ، الذي ينتصف للمظلوم من الظالم ، ثم يكمل عدله فيرضي الظالم بعد ارضاء المظلوم .
    الجامع هو الذي جمع الكمالات كلها ، ذاتا ووصفا وفعلا ، الذي يجمع بين الخلائق المتماثلة والمتباينه ، والذي يجمع الاولين والاخرين .
    الغني هو الذي لا يحتاج الى شيء ، وهو المستغني عن كل ما سواه ، المفتقر اليه كل من عاداه .
    المغني هو معطي الغنى لعباده ، يغني من يشاء غناه ، وهو الكافي لمن شاء من عباده .
    المعطي المانع هو الذي اعطى كل شيء ، ويمنع العطاء عن من يشاء ابتلاء او حماية .
    الضار النافع هو المقدر للضر على من اراد كيف اراد ، والمقدر النفع والخير لمن اراد كيف اراد كل ذلك على مقتضى حكمته سبحانه .
    النور هو الهادي الرشيد الذي يرشد بهدايته من يشاء فيبين له الحق ، ويلهمه اتباعه ، الظاهر في ذاته ، المظهر لغيره .
    الهادي هو المبين للخلق طريق ، الحق بكلامه يهدي القلوب الى معرفته ، والنفوس الى طاعته .
    البديع هو الذي لا يمائله احد في صفاته ولا في حكم من احكامه ، او امر من اموره ، فهو المحدث الموجد على غير مثال .
    الباقي هو وحده له البقاء ، الدائم الوجود الموصوف بالبقاء الازلي ، غير قابل للفناء فهو الباقي بلا انتهاء .
    الوارث هو الابقي الدائم الذي يرث الخلائق بعد فناء الخلق ، وهو يرث الارض ومن عليها .
    الرشيد هو الذي اسعد من شاء بارشاده ، واشقى من شاء بابعاده ، عظيم الحكمة بالغ الرشاد .
    الصبور هو الحليم الذي لا يعاجل العصاة بالنقمة ، بل يعفوا وياخر ، ولا يسرع بالفعل قبل اوانه
    عبدالرحمن حسن
    عبدالرحمن حسن
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    ذكر عدد الرسائل : 119
    العمر : 38
    البلد : مصر
    الهوايات المفضلة : القراءه
    nbsp : أنفراد لاول مره علي المنتدي مقارنه بسيطه بين أسماء الرب يسوع وأسماء الله عزوجل هااااام جدااااا 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 59643

    حصري ولله الأسماء الحسنى والصفات العلا أبو إسحاق الحويني حفظه الله

    مُساهمة من طرف عبدالرحمن حسن 20/8/2008, 4:58 pm

    http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=36231

      الوقت/التاريخ الآن هو 20/5/2024, 3:44 pm