منتدي الا رسول الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اسلامي


3 مشترك

    حملة تصحيح الحجاب

    avatar
    oumsami
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد الرسائل : 50
    بلد العضو : حملة تصحيح الحجاب Algeriaflsmnwmcj9
    nbsp : حملة تصحيح الحجاب 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60630

    مع التحية حملة تصحيح الحجاب

    مُساهمة من طرف oumsami 14/5/2008, 11:03 am

    أخواتي الفاضلات وإخواني الكرام

    اتقدم اليكم بالمشروع الدعوي الكبير 'حملة تصحيح الحجاب'

    هل تقبلوا ان نكون يدا واحدة لدعوة اخواتنا المسلمات لنعرف لهم معنى الحجاب الدي فرضه الله على المسلمات؟



    تلبس بودي في غاية الضيق يبرز مفاتنها
    وترتدي بنطلون شديد الضيق يجسم عورتها
    وتضع خرقة على رأسها تغطي بها شعرها

    وتظن أنها محجبة !!

    .....



    ما معنى الحجاب ؟

    الحجاب هو الستر
    وهذه المرأة لم تستر نفسها ولم تستر مفاتنها عن أعين الغادين والرائحين

    ( تظن أنها محجبة )

    ونسال الله العلى القدير ان يرزقنا الاخلاص في القول والعمل كما نساله ان يسدد خطانا وان يتقبل هذا العمل المتواضع منا

    بفضل الله تعالى
    اولا ثم بجهود مشايخنا واساتذتنا الدعاة الى الله - بارك الله فيهم - انتشر الحجاب بين اخواتنا واصبحنا نرى فتيات محجبات في كل مكان

    ولكن هناك امر ما

    ظهر خلل في تفسير كلمة الحجاب لدى البعض وللاسف فهم كثير
    ظنوا ان كلمة الحجاب تعني فقط غطاء الراس فكل من تغطي شعرها فقط تسمى محجبة

    وربما تلبس بنطلونا ضيقا وربما تلبس ملا بس ضيقة تفصل جسدها وربما تضع العطور والمكياجات وهي تعتقد انها قد تحجبت وان هذه الاشياء لا تنتقص من حجابها





    لا يسعنا السكوت فنحن غدا بين يدي ربنا واقفون ومسؤولون
    يجب علينا كمسلمين توعية وتصحيح للحجاب

    الهدف توعية لاخواتنا المحجبات بشروط الحجاب الشرعي الصحيح

    وينبغي ان يعلم الجميع ان الله عز وجل لن يحاسبنا على النتائج ولكن سيحاسبنا على العمل ولعل الله يطلع على قلب واحد منا فيرى فيه اخلاصا له فيفتح به القلوب

    لان الفتاة المسلمة تحتاج الى النصائح

    لنشارك فى هذة الحملة ولكم الاجر بأذن الله

    بارساله على الايميل او نشره في المنتديات او اي طريقة لتصحيحه

    اللهم ثبتنا على خطى الحبيب المصطفى وجزاكم الله كل خير




    لماذا تمتنع الفتيات عن ارتداء الحجاب؟

    أوجب الله تعالى على المرأة الحجاب صونًا لعفافها، وحفاظًا على شرفها، وعنوانًا لإيمانها
    من أجل ذلك كان المجتمع الذي يبتعد عن منهج الله ويتنكب طريقه المستقيم: مجتمعًا مريضًا
    يحتاج إلى العلاج الذي يقوده إلى الشفاء والسعادة ومن الصور المؤلمة تفشي ظاهرة السفور
    والتبرج بين الفتيات وهذه الظاهرة نجد أنها أصبحت ـ للأسف ـ من سمات المجتمع الإسلامي رغم انتشار الزي الإسلامي فيه

    فما هي الأسباب التي أدت إلى هذا الانحراف؟

    للإجابة على هذا السؤال الذي طرحناه على فئات مختلفة من الفتيات كانت الحصيلة:
    عشرة أعذار رئيسة

    وعند الفحص والتمحيص بدا لنا كم هي واهية تلك الأعذار

    معًا نتصفح هذه السطور لنتعرف من خلالها على أسباب الإعراض عن الحجاب
    ونناقشها كلاً على حدة



    :: العذر الأول ::

    قالت الأولى:
    أنا لم أقتنع بعد بالحجاب، مع العلم أن هذا الكلام شرك

    نسألها سؤالين:

    الأول: هل هي مقتنعة أصلاً بصحة دين الإسلام؟

    إجابتها بالطبع نعم مقتنعة؟ فهي تقول: 'لا إله إلا الله'، ويعتبر هذا اقتناعها بالعقيدة،
    وهي تقول: 'محمد رسول الله'، ويعتبر هذا اقتناعها بالشريعة
    فهي مقتنعة بالإسلام عقيدة وشريعة ومنهجًا للحياة


    الثاني: هل الحجاب من شريعة الإسلام وواجباته؟

    لو أخلصت هذه الأخت وبحثت في الأمر بحث من يريد الحقيقة لقالت: نعم
    فالله سبحانه وتعالى الذي تؤمن بألوهيته أمر بالحجاب في كتابه
    والرسول الكريم الذي تؤمن برسالته أمر بالحجاب في سنته

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ياأيها النبى قل لازواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن
    ذلك ادنى ان يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما



    :: العذر الثاني ::

    قالت الثانية : أنا مقتنعة بوجوب الزي الشرعي ولكن والدتي تمنعني لبسه
    وإذا عصيتها دخلت النار

    يجيب على عذرها أكرم خلق الله رسول الله صلى الله عليه وسلم بقول وجيز حكيم:

    'لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق'.

    مكانة الوالدين في الإسلام ـ وبخاصة الأم ـ سامية رفيعة بل الله تعالى قرنها بأعظم الأمور ـ
    وهي عبادته وتوحيده ـ في كثير من الآيات ـ كما قال تعالى:

    {وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً}
    [النساء:36].

    فطاعة الوالدين لا يحد منها إلا أمر واحد هو: أمرهما بمعصية الله؟، قال تعالى:
    {وَإِنْ جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا}
    [لقمان:15].

    ولا يمنع عدم طاعتهما في المعصية في الإحسان إليهما وبرهما قال تعالى:
    {وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً}[لقمان:15].



    :: العذر الثالث ::

    جاء دور الثالثة، فقالت: الجو حار في بلادنا وأنا لا أتحمله، فكيف إذا لبست الحجاب.

    لمثل هذه يقول الله تعالى: {قُلْ نَارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرّاً لَوْ كَانُوا يَفْقَهُونَ}[التوبة:81].

    كيف تقارنين حر بلادك بحر نار جهنم؟

    اعلمي أن الشيطان قد اصطادك بإحدى حبائله الواهية ليخرجك من حر الدنيا إلى نار جنهم،
    فأنقذي نفسك من شباكه، واجعلي من حر الشمس نعمة لا نقمة،
    إذ هو يذكرك بشدة عذاب الله تعالى يوم يفوق هذا الحر أضعاف مضاعفة.



    :: العذر الرابع ::

    أما عذر الرابعة فقد كان: أخاف إذا التزمت بالحجاب أن أخلعه مرة أخرى،
    فقد رأيت كثيرات يفعلن ذلك!!.

    وإليها أقول: لو كان كل الناس يفكرون بمنطقك هذا لتركوا الدين جملة وتفصيلاً،
    ولتركوا الصلاة؛ لأن بعضهم يخاف تركها، ولتركوا الصيام
    لأن كثيرين يخافون من تركه .. إلخ ..
    أرأيت كيف نصب الشيطان حبائله مرة أخرى فصدك عن الهدى؟

    قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم
    أحب العمل إلى الله أدومه وإن قل.

    لماذا لم تبحثي عن الأسباب التي أدت بهؤلاء إلى ترك الحجاب حتى تجتنبيها وتعملي على تفاديها؟



    :: العذر الخامس ::

    وقالت الخامسة:
    أخشى إن التزمت بالزي الشرعي أن يطلق علي اسم جماعة معينة وأنا أكره التحزب.

    إن في الإسلام حزبين فقط لا غير، ذكرهما الله في كتابه الكريم
    : الحزب الأول: هو حزب الله،
    الذي ينصره الله تعالى بطاعة أوامره واجتناب نواهيه واجتناب معاصيه،

    والحزب الثاني:
    هو حزب الشيطان، الذي يعصي الرحمان ويكثر في الأرض الفساد،
    وأنت حين تلتزمين أوامر الله ومن بينها الحجاب تصيرين مع حزب الله المفلحين،
    وحين تتبرجين وتبدين مفاتنك تركبين سفينة الشيطان وأوليائه من المنافقين والكفار.
    وبئس أولئك رفيقًا.



    :: العذر السادس ::

    ها هي السادسة:
    فما قولها: قالت: قيل لي: إذا لبست الحجاب فلن يتزوجك أحد لذلك
    سأترك هذا الأمر حتى أتزوج؟

    إن زوجًا يريدك سافرة متبرجة عاصية لله هو زوج غير جدير بك،
    زوج لا يغار على محارم الله، ولا يغار عليك، ولا يعينك على دخول الجنة والنجاة من النار.

    إن بيتًا بني من أساسه على معصية الله وإغضابه حق على الله تعالى
    أن يكتب له الشقاء في الدنيا والآخرة،
    كما قال تعالى:{وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى}
    [طـه:124].

    وبعد، فإن الزواج نعمة من الله يعطيها من يشاء، فكم من متحجبة تزوجت،
    وكم من سافرة لم تتزوج وإذا قلت: إن تبرجي وسفوري هو وسيلة لغاية طاهرة،
    ألا وهي الزواج، فإن الغاية الطاهرة لا تبيح الوسيلة الفاجرة في الإسلام،
    فإذا شرفت الغاية فلابد من طهارة الوسيلة؛
    لأن قاعدة الإسلام تقول: الوسائل لها حكم المقاصد.



    :: العذر السابع ::

    وما قولك أيتها السابعة؟ تقول: أعرف أن الحجاب واجب، ولكنني سألتزم به عندما يهديني الله.

    نسأل هذه الأخت عن الخطوات التي اتخذتها حتى تنال هذه الهداية الربانية؟

    فنحن نعرف أن الله تعالى قد جعل بحكمته لكل شيء سببًا،
    فكان من ذلك أن المريض يتناول الدواء كي يشفى،
    والمسافر يركب العربة أو الدابة حتى يصل غايته، والأمثلة لا حصر له.
    فهل سعت هي جادة في طلب الهداية، وبذلت أسبابها: من دعاء الله تعالى مخلصة،
    كما قال تعالى: {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ}
    [الفاتحة:6].

    ومجالسة الصالحات فإنهن خير معين على الهداية والاستمرار فيها، حتى يهديها الله تعالى،
    ويلهمها رشدها وتقواها فتلتزم بأوامره تعالى وتلبس الحجاب الذي أمر به المؤمنات؟



    :: العذر الثامن ::

    وما قول الثامنة؟
    قالت: الوقت لم يحن بعد وأنا ما زلت صغيرة على الحجاب،
    وسألتزم بالحجاب بعد أن أكبر وبعد أن أحج.

    ملك الملوك زائر يقف على بابك ينتظر أمر الله حتى يفتحه عليك في أي لحظة من لحظات عمرك.
    قال تعالى: {فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلا يَسْتَقْدِمُونَ}
    [الأعراف:34].

    الموت لا يعرف صغيرة ولا كبيرة، وربما جاء لك وأنت مقيمة على هذه المعصية العظيمة
    تحاربين رب العزة بسفورك وتبرجك.



    :: العذر التاسع ::

    جاء دور التاسعة:
    فقالت: إمكانياتي المادية لا تكفي لاستبدال ملابسي بأخرى شرعية.

    وهذه نقول لها في سبيل رضوان الله تعالى ودخول الجنة يهون كل غال ونفيس من نفس أو مال.



    :: العذر العاشر ::

    وأخيرًا قالت العاشرة:
    لا أتحجب عملاً بقول الله تعالى: {وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ}
    [الضحى:11]،
    فكيف أخفي ما أنعم الله به علي من شعر ناعم وجمال فاتن؟

    وهذه تلتزم بكتاب الله وأوامره ما دامت هذه الأوامر توافق هواها وفهمها،
    وتترك هذه الأوامر نفسها حين، لا تعجبها، وإلا فلماذا لم تلتزم
    بقوله تعالى:
    {وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا}
    [النور:31]،
    وبقوله سبحانه:{يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ}
    [الأحزاب:59].

    إن أكبر نعمة أنعم الله بها علينا هي نعمة الإيمان والهداية،
    فلماذا لم تظهري وتتحدثي بأكبر النعم التي أنعم الله بها عليك ومنها الحجاب الشرعي؟



    واخيرا


    فلتعلمى يا أختاه انك درة مكنونة وجوهرة مصونة يريد الله ان يسترك
    من نهش الاعين لمفاتنك وعوراتك


    فهل تريدين فضح نفسك و تستحقى عذاب الله



    واعلمى ان لم تتحجبى فكل رجل ينظر اليك يكتب لك سيئة
    لانه يتذكر الشيطان وتتحرك الشهوة فيه
    وربما يفكر فى اغتصابك اذا كان رجلا ضعيف النفس والارادة


    اما اذا تحجبتى فكل رجل ينظر اليكى يكتب لك حسنة
    لانه يتذكر الله ويتذكر الايمان وربما تكونين سببا فى التزامه




    اختى الغاليه ايتها اللؤلؤه الرقيقه
    انت انت حافظى على نفسك
    انت انت ادرى بنفسك

    اخى الغالي احرص على امك
    احرص على اختك
    احرص على زوجتك
    هبة الله
    هبة الله
    المشرفه المميزه


    انثى عدد الرسائل : 1867
    العمر : 40
    البلد : مصر
    الهوايات المفضلة : القراءة
    nbsp : حملة تصحيح الحجاب 15781611
    درجات الاجاده : 12
    نقاط : 60662

    مع التحية رد: حملة تصحيح الحجاب

    مُساهمة من طرف هبة الله 14/5/2008, 2:57 pm

    104791 - لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق
    الراوي: النواس بن سمعان الكلابي - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 3624
    35265 - اكلفوا من العمل ما تطيقون فإن الله لا يمل حتى تملوا وإن أحب العمل إلى الله أدومه وإن قل وكان إذا عمل عملا أثبته
    الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 1368
    هبة الله
    هبة الله
    المشرفه المميزه


    انثى عدد الرسائل : 1867
    العمر : 40
    البلد : مصر
    الهوايات المفضلة : القراءة
    nbsp : حملة تصحيح الحجاب 15781611
    درجات الاجاده : 12
    نقاط : 60662

    مع التحية رد: حملة تصحيح الحجاب

    مُساهمة من طرف هبة الله 14/5/2008, 2:57 pm

    جزاك الله خيرا على الطرح المميز للموضوع

    بوركت أختي
    أم فرح و مرح
    أم فرح و مرح
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    انثى عدد الرسائل : 1006
    العمر : 54
    البلد : مصر
    الهوايات المفضلة : الدعوة الى الله
    nbsp : حملة تصحيح الحجاب 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 57866

    مع التحية رد: حملة تصحيح الحجاب

    مُساهمة من طرف أم فرح و مرح 25/1/2009, 12:15 pm

    ظهر خلل في تفسير كلمة الحجاب لدى البعض وللاسف فهم كثير
    ظنوا ان كلمة الحجاب تعني فقط غطاء الراس فكل من تغطي شعرها فقط تسمى محجبة

    وربما تلبس بنطلونا ضيقا وربما تلبس ملا بس ضيقة تفصل جسدها وربما تضع العطور والمكياجات وهي تعتقد انها قد تحجبت وان هذه الاشياء لا تنتقص من حجابها


    حملة تصحيح الحجاب KCZ80459

    حملة تصحيح الحجاب ToH80459

    جزاكى الله خير أختى oumsami


    ننقل لكن أخواتى ماهو الحجاب الذى أمر به الله ورسوله

    بقلم الشيخ محمد صالح المنجد

    حفظ الله جميع علماء ومشايخ الامه

    قال الشيخ الألباني ، رحمه الله تعالى :

    شروط الحجاب :

    أولا : ( استيعاب جميع البدن إلا ما استثني )

    فهو في قوله تعالى : { يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما } .

    ففي الآية الأولى التصريح بوجوب ستر الزينة كلها وعدم إظهار شيء منها أمام الأجانب إلا ما ظهر بغير قصد منهن فلا يؤاخذن عليه إذا بادرن إلى ستره .

    قال الحافظ ابن كثير في تفسيره :

    أي : لا يظهرن شيئا من الزينة للأجانب إلا ما لا يمكن إخفاؤه ، قال ابن مسعود : كالرداء والثياب يعني على ما كان يتعاطاه نساء العرب من المقنعة التي تجلل ثيابها وما يبدو من أسافل الثياب فلا حرج عليها فيه لأن هذا لا يمكن إخفاؤه .

    ثانيا : ( أن لا يكون زينة في نفسه )

    لقوله تعالى : { ولا يبدين زينتهن } فإنه بعمومه يشمل الثياب الظاهرة إذا كانت مزينة تلفت أنظار الرجال إليها ويشهد لذلك قوله تعالى : { وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى } سورة الأحزاب:33 ،

    وقوله صلى الله عليه وسلم : " ثلاثة لا تسأل عنهم :
    رجل فارق الجماعة وعصى إمامه ومات عاصيا ، وأمة أو عبد أبق فمات ، وامرأة غاب عنها زوجها قد كفاها مؤونة الدنيا فتبرجت بعده فلا تسأل عنهم " . أخرجه الحاكم (1/119) وأحمد (6/

    19) من حديث فضالة بنت عبيد وسنده صحيح وهو في " الأدب المفرد " .

    ثالثا : ( أن يكون صفيقا لا يشف ) فلأن الستر لا يتحقق إلا به ،
    وأما الشفاف فإنه يزيد المرأة فتنة وزينة ، وفي ذلك يقول صلى الله عليه وسلم : "سيكون في آخر أمتي نساء كاسيات عاريات على رؤوسهن كأسنمة البخت العنوهن فإنهن ملعونات " زاد في حديث آخر :"لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها لتوجد من مسيرة كذا وكذا " . رواه مسلم من رواية أبي هريرة .

    قال ابن عبد البر :
    أراد صلى الله عليه وسلم النساء اللواتي يلبسن من الثياب الشيء الخفيف الذي يصف لا يستر فهن كاسيات بالاسم عاريات في الحقيقة . نقله السيوطي في تنوير الحوالك (3/103) .

    رابعا : ( أن يكون فضفاضا غير ضيق فيصف شيئا من جسمها )

    فلأن الغرض من الثوب إنما هو رفع الفتنة ولا يحصل ذلك إلا بالفضفاض الواسع ، وأما الضيق فإنه وإن ستر لون البشرة فإنه يصف حجم جسمها أو بعضه ويصوره في أعين الرجال وفي ذلك من الفساد والدعوة إليه ما لا يخفى فوجب أن يكون واسعا
    وقد قال أسامة بن زيد : " كساني رسول الله صلى الله عليه وسلم قبطية كثيفة مما أهداها له دحية الكلبي فكسوتها امرأتي فقال : ما لك لم تلبس القبطية ؟ قلت : كسوتها امرأتي ، فقال : مرها فلتجعل تحتها غلالة ، فإني أخاف أن تصف حجم عظامها " أخرجه الضياء المقدسي في " الأحاديث المختارة" (1/441) وأحمد والبيهقي بسند حسن .

    خامسا : ( أن لا يكون مبخرا مطيبا ) فلأحاديث كثيرة تنهى النساء عن التطيب إذا خرجن من بيوتهن، ونحن نسوق الآن بين يديك ما صح سنده منها :

    1-عن أبي موسى الأشعري قال :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا من ريحها فهي زانية "
    2-عن زينب الثقفية أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا خرجت إحداكن إلى المسجد فلا تقربن طيبا ".

    3-عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أيما امرأة أصابت بخورا فلا تشهد معنا العشاء الآخرة " .

    4-عن موسى بن يسار عن أبي هريرة :

    " أن امرأة مرت به تعصف ريحها فقال : يا أمة الجبار المسجد تريدين ؟ قالت : نعم ، قال: وله تطيبت ؟ قالت : نعم ، قال : فارجعي فاغتسلي فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ما من امرأة تخرج إلى المسجد تعصف ريحها فيقبل الله منها صلاة حتى ترجع إلى بيتها فتغتسل ".

    ووجه الاستدلال بهذه الأحاديث على ما ذكرنا العموم الذي فيها فإن الاستعطار والتطيب كما يستعمل في البدن يستعمل في الثوب أيضاً لا سيما وفي الحديث الثالث ذكر البخور فإنه الثياب أكثر استعمالاً وأخص.

    وسبب المنع منه واضح وهو ما فيه من تحريك داعية الشهوة وقد ألحق به العلماء ما في معناه كحسن الملبس والحلي الذي يظهر والزينة الفاخرة وكذا الاختلاط بالرجال ، انظر " فتح الباري " (2/279) .

    وقال ابن دقيق العيد :

    وفيه حرمة التطيب على مريدة الخروج إلى المسجد لما فيه من تحريك داعية شهوة الرجال . نقله المناوي في "فيض القدير" في شرح حديث أبي هريرة الأول .

    سادساً: (أن لا يشبه لباس الرجل)

    فلما ورد من الأحاديث الصحيحة في لعن المرأة التي تشبه بالرجل في اللباس أو غيره، وإليك ما نعلمه منها :

    1. عن أبي هريرة قال:" لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل يلبس لبسة المرأة، والمرأة تلبس لبسة الرجل" .

    2. عن عبد الله بن عمرو قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول" ليس منا من تشبه بالرجال من النساء، ولا من تشبه بالنساء من الرجال" .


    3. عن ابن عباس قال:

    "لعن النبي صلى الله عليه وسلم المخنثين من الرجال والمترجلات من النساء ، وقال: أخرجوهم من بيوتهم، وقال: فأخرج النبي صلى الله عليه وسلم فلاناً، وأخرج عمر فلاناً" وفي لفظ " لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال".


    4.عن عبد الله بن عمر قال:

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ثلاث لا يدخلون الجنة ولا ينظر الله إليهم يوم القيامة: العاق والديه والمرأة المترجلة المتشبهة بالرجال والديوث".


    5. عن ابن أبي مليكة -واسمه عبد الله بن عبيد الله-

    قال قيل لعائشة رضي الله عنها:
    إن المرأة تلبس النعل؟ فقالت "لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجلة من النساء".

    وفي هذه الأحاديث دلالة واضحة على تحريم تشبه النساء بالرجال، وعلى العكس، وهي عادة تشمل اللباس وغيره إلا الحديث الأول فهو نص في اللباس وحده .

    سابعاً : ( أن لا يشبه لباس الكافرات ) .

    فلما ت قرر في الشرع أنه لا يجوز للمسلمين رجالاً ونساءً التشبه بالكفار سواء في عباداتهم أو أعيادهم أو أزيائهم الخاصة بهم وهذه قاعدة عظيمة في الشريعة الإسلامية خرج عنها اليوم - مع الأسف - كثير من المسلمين حتى الذين يعنون منهم بأمور الدين والدعوة إليه جهلاً بدينهم أو تبعاً لأهوائهم أو انجرافاً مع عادات العصر الحاضر وتقاليد أوروبا الكافرة حتى كان ذلك منن أسباب المسلمين وضعفهم وسيطرة الأجانب عليهم واستعمارهم { إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم } لو كانوا يعلمون .

    وينبغي أن يعلم أن الأدلة على صحة هذه القاعدة المهمة كثيرة في الكتاب والسنة وإن كانت أدلة الكتاب مجملة فالسنة تفسرها وتبينها كما هو شأنها دائماً.

    ثامناً: (أن لا يكون لباس شهرة).

    فلحديث ابن عمر رضي الله عنه قال:

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من لبس ثوب شهرة في الدنيا ألبسه الله ثوب مذلة يوم القيامة ثم ألهب فيه ناراً". حجاب المرأة المسلمة " ( ص 54 - 67 ) .

    والله أعلم

      الوقت/التاريخ الآن هو 13/5/2024, 12:22 pm