منتدي الا رسول الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اسلامي


    أحكام الحيض و الا ستحاضة و النفاس من سلسة الموسوعة الفقهية

    فارس العقيده
    فارس العقيده
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 412
    العمر : 43
    البلد : مصر
    الهوايات المفضلة : الخطابه
    nbsp : أحكام الحيض و الا ستحاضة و النفاس من سلسة الموسوعة الفقهية 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60050

    هام أحكام الحيض و الا ستحاضة و النفاس من سلسة الموسوعة الفقهية

    مُساهمة من طرف فارس العقيده 10/1/2008, 11:48 pm

    أحكام الحيض و الا ستحاضة و النفاس من سلسة الموسوعة الفقهية المبسطة !

    أحكام الحيض و الا ستحاضة و النفاس من سلسة الموسوعة الفقهية 1%20(79)

    تعريف الحيض : الحيض في اللغة معناه السيلان , و ذلك من قولهم حاض الوادي إذا سال .
    و معناه شرعا : هو دم طبيعة و جبلّة يرخيه الرحم , يعتاد المرأة البالغة في أوقات معلومة .
    ويقال هذه امرأة حائض و ليس " حائضة " , و مفردها حيضة و الجمع حيض فيقال حاضت المرأة تحيض حيضا و محيضا , فهي حائض .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    (م76) قوله تعالي( ويسالونك عن المحيض قل هو اذي فاعتزلوا النساء في المحيض000) الايه

    ونزلت هذه الايه لان اليهود كانوا اذا حاضت المراة عندهم لم ياكلوا معهم ولم يخالطوهم في البيوت فسال اصحاب النبي صلي الله عليه و سلم رسول الله فانزل الله تعالي( و يسألونك عن المحيض000) الايه
    فقال رسول الله صلي الله عليه و سلم " اصنعوا كل شئ الا النكاح".

    * و قوله "المحيض" اي الحيض نفسه,
    * و قوله " فل هو اذي " أي لنتنه و نجاسته, والمعني أن الحيض أذي يعتزل من المرأة موضعه ولا يتعدي ذلك الي بقية بدنها, و معني الاذي " المكروه غير شديد الكراهة"
    وقيل هو اذي لأن دم الحيض دم نجس فاسد باجماع المسلمين0
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    " مفارنة بين الاديان الثلاثة في شأن المرأة و هي حائض"

    *أما اليهود : منهم يرون المرأة وهي حائض رجسا نجسا, فيعزلونها و يعتزلونها فبدنها نجس و ثيابها نجسة و فرشها نجسه, أي لو جلست علي شئ نجسة , فقد روي الأمام أحمد و مسلم عن أنس " أن اليهود كانوا اذا حاضت فيهم المرأة لم يؤاكلوها و لم يجامعوها في البيوت"

    *أما النصاري: فلديهم التساهل و التفريط, فانهم يستحلون جماعها في فرجها علي ما فيه من الأذي و الدنس, و الجماع في الحيض له مضار كثيرة و خطيرة أثبتها العلم الحديث0
    فال الدكتور الطبيب محمد علي البار: ادخال القضيب في الفرج اثناء الحيض هو ادخال ميكروباتها في وقت لا تستطيع الأجهزة أن تقاومه فيحدث ما يلي:

    1- تمتد الألتهابات في الي قناة الرحم فتسدها, مما يؤدي الي العقم, او الحمل خارج الرحم0

    2- يمتد الالتهاب الي قناة مجري البول فالمثانة فالحالبين فالكلي, مما يسبب أمراض الجهاز البولي0

    - نقل الرغبة الجنسية لدي المرأة وخاصة عند بداية الطمث0

    4- الصداع النصفيز

    5- تصاب المراة بحالة من الكآبة و الضيق, فتكون متقلبة المزاج, الي غير ذلك من مضار كثيرة لم يكتشف عنها الأن او كشف ولم نعرفها, و انما عبر عنها الحكيم العليم بقوله( و يسألونك عن المحيض فل هو أذي فاعتزلوا النساء في المحيض)0
    فوصفه تعالي له بانه أذي " يشتمل علي مضار كثيره الله اعلم بهاز

    * أما الأسلام : فهو الوسط بين الغلو و الجفاء, ودين العمل في الأمور كلها, فالحائض محصورة نجاستها في فرجها فقط فهذا هو المحرم , قال تعالي ( فاعتزلوا النساء في المحيض )0 و جاء في صحيح مسلم " اصنعوا كل شيء الا النكاح"0 و جاء في البخاري و مسلم عن عائشة " كان رسول الله صلي الله عليه و سلم يأمرني فأتزر فيباشرني و أنا حائض " و معناه يلصق بشرته ببشرتها.

    و بهذا ترفع الأسلام عن القذر و الأذي, الذي لم يتحاشي عنه النصاري و لم يهن المرأة و ينزلها منزلة سافلة ساقطة كاليهود, الذي فال كتابهم المحرف" اذا كانت امرأة و لها سيل , و كان سيلها دما فسبعة أيام تكون في طمثها و كل من مسها يكون نجسا , و كل من مس فراشها يغسل ثيابه و يستحم بماء , و إن اضطجع معها رجل و هي في طمثها يكون نجسا " .

    أما الرسول صلى الله عليه وسلم الذي يضرب لأمته المثل في العشرة الزوجية فيقبل زوجته و هي حائض و يضطجع معها و يدعوها و هي في حال حيضها إلى مضاجعته و يقرأ القرآن في حجرها و يمكنها من ترجيل رأسه , و يأمرها فتتزر فيباشرها بم فوق الإزار , و هو يتقي الجماع و يتجنبه منها .. ا. هـ .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الدم الخارج من المراة هو عدة انواع

    1- دم الحيض: وهو دم غليظ تعلوه حمرة0

    2- دم النفاس: وهو دم الولادة0

    3- دم الأستحاضة: وهو دم ليس بعاده ولا طبع منهن ولا خلقة وانما هو عرق انقطع, سائله دم أحمر لا انقطاع له الا عند البرء منه فهذا حكمه أن تكون المرأة منه طاهرة لا يمنعها من صلاة ولا صوم باجماع العلماء و اتفاق من الآثار المرفوعة, اذا كان معلوما أنه " دم عرق لا دم حيض"0 جامع أحكام النساء جـ1 \ 0127

    (م) متي بدأ الحيض؟

    الحيض مقدر من المقدرات, كتبه الله علي بنات آدم,000
    أخرج الامام البخاري في صحيحه من حديث عائشة قالت: خرجنا لا نري الا الحج فلما كنا بسرف حضت فدخل عليّ رسول الله صلي الله عليه وسلم و انا ابكي قال " ما لك انفست؟ " ,أي أحضت, قلت نعم قال " ان هذا أمر كتبه الله علي بنات آدم, فاقضي ما يقضي الحاج غير ان لا تطوفي بالبيت" قالت و ضحي رسول الله صلي الله عليه و سلم عن نسائهم بالبقر0

    * قوله صلي الله عليه و سلم " انفست"؟ أي " أحضت " ففيه جواز اطلاق اسم النفاس علي الحيض0
    1- الحديث يفيد أن الحيض أول ما بدأ , بدأ بامنا حواء- و علي كل بنات آدم, وقد صح عن عبد الله بن عباس أنه قال " ان ابتداء الحيض كان علي حواء بعد ان هبطت من الجنه"0


    2- وقد صح عن ابن مسعود أنه قال " كان الرجال و النساء في بني اسرائيل يصلون جميعا فكانت المرأة تتشرف للرجل فالقي الله عليهن الحيضة و منعهن المساجد" – قيل , و هذا ليس يراد به البدء , اي لا يراد به أن أول ما أرسل الحيض كان في بني اسرائيل , و لكن المراد ان الحيض اشتد عليهم و كان بمثابة عقوبه لهن من كثرته و شدته و ذلك لكثرة عصيانهم0
    و ذلك ما قاله الله سبحانه و تعالي ( فارسلنا عليهم الطوفان و الجراد و القمل و الضفادع و الدم آيات مفصلات000)0

    و الطوفان نزل علي قوم نوح من قبلهم, فالمعني أن الحيض سلط علي نساء بني اسرائيل بشدة و بكثرة لعصيانهم و ليس معني ذلك أن ابتداءه كان عليهن, و الله أعلم0

      الوقت/التاريخ الآن هو 20/5/2024, 5:13 pm