منتدي الا رسول الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اسلامي


3 مشترك

    حكم قول لا حياء في الدين

    فارس العقيده
    فارس العقيده
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 412
    العمر : 43
    البلد : مصر
    الهوايات المفضلة : الخطابه
    nbsp : حكم قول لا حياء في الدين 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60050

    حكم قول لا حياء في الدين Empty حكم قول لا حياء في الدين

    مُساهمة من طرف فارس العقيده 10/1/2008, 11:27 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    بسم الله الرحمن الرحيم


    :::حكم قول لا حياء في الدين:::

    السؤال :

    بعض الناس عندما يريدون السؤال عن شيء

    محرج يقولون في بدايته

    لا حياء في الدين فهل هذه المقولة صحيحة ؟.

    الجواب:

    الحمد لله
    أما عبارة لا حياء في الدين فغلط بل الحياء من الدّين ،
    والصواب أن يقال ( مثلا ):
    إن الله لا يستحيي من الحق
    كما جاء في حديث أمِّ سلمة أنها قالت : جاءت أم سليم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله ، إن الله لا يستحيي من الحق ، فهل على المرأة من غسل إذا احتلمت ؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا رأت الماء ) ، فغطت أم سلمة ، تعني وجهها ، وقالت : يا رسول الله ، وتحتلم المرأة ؟ قال : ( نعم ، تربت يمينك ، فبم يشبهها ولدها ) رواه البخاري ومسلم .

    الإسلام سؤال وجواب
    الشيخ محمد صالح المنجد
    --------------
    حكم قول لا حياء في الدين Icon35فائدة من شيخنا الفاضل :
    عبد الله الحمادي حكم قول لا حياء في الدين Icon35
    جزاهُ الله عنا خير الجزاء واجزلهُ واوفاه
    ------
    بارك الله فيكم وفي الشيخ الكريم الفاضل

    لكن أحب أن أقول:
    تغليط هذه العبارة مطلقاً فيه نظر!
    لأنها عبارةٌ محتملة، ومراد قائلها صواب
    والعبارات المحتملة يُستفصَل فيها
    فإن كان مراد قائلها أنه لا حياء يمنع من السؤال في أمور الدين فلا بأس

    وإن كان مراد قائلها نفي الحياء ومشروعيته فهي خطأ بلا شك

    والناس عندما يطلقون هذه العبارة إنما يريدون المعنى الأول، ولذا نجدهم
    يذكرونها عندما يتكلمون عن أمور قد يُستحيى منها؛ فيقولون
    (لا حياء في الدين)

    ولذا قالت عائشة رضي الله عنها في الحديث نفسه الذي ذكره الشيخ محمد نفع الله به:
    (نِعْمَ النساءُ نساء الأنصار، لم يكن يمنعهنَّ الحياء أن يتفقهن في الدين)
    ولا شك أنَّ قول النبي صلى الله عليه وسلم أخير وأطيب وأكثر بركة
    ولكن لا نقول إنَّ تلك العبارة غلط مطلقاً، بل هي عبارةٌ صحيحة إن أريد بها المعنى الصحيح
    والناس يريدون بها المعنى الصحيح؛ ومع هذا فقول نبينا صلى الله عليه وسلم أفضل بلا تردد.


    الشيخ : عبد الله الحمادي
    حفظهُ الله
    ----------------

    حكم قول لا حياء في الدين Icon35 الشيخ : محمد بن صالح العثيمين رحمهُ الله(جزء من محاضرة اللقاء الشهري) حكم قول لا حياء في الدين Icon35 :

    أما قوله "لا حياء في الدين" فالأحسن أن يقول: إن الله لا يستحيي من الحق، كما قالت أم سليم رضي الله عنها:
    (يا رسول الله! إن الله لا يستحيي من الحق، فهل على المرأة من غسل إذا هي احتلمت؟)
    أما "لا حياء في الدين"
    فهذه توهم معنىً فاسداً؛
    لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: (الحياء من الإيمان) فالحياء في الدين من الإيمان، لكن غرض القائل: "لا حياء في الدين" يقصد أنه لا حياء في مسألة الدين، أي: في أن تسأل عن أمر يستحيا منه، فيقال: إذا كان هذا هو المقصود
    فخير منه أن يقول: إن الله لا يستحيي من الحق.

    --------------------

    شخص أراد أن يسأل طالب علم فقدَّم لسؤاله كالمعتاد عند الناس بقوله: "لا حياء في الدين" فصاح به شخص آخر قائلاً: "أعوذ بالله، تب إلى الله"، وأنكر عليه ذلك بشدة واختلفوا في هذه المسألة وتجادلوا.
    حكم قول لا حياء في الدين Icon35السؤال: هل الإنكار على قائل هذه العبارة بهذا الأسلوب يعد في محله؟ حكم قول لا حياء في الدين Icon35
    أم إنه يحمل على الغالب من مراده ومراد من يتلفظون بهذه العبارة؟ حيث إنهم يريدون: "لا حياء في السؤال عن الدين"، وبمعنى آخر: هل يحرم التلفظ بهذه العبارة مطلقا؟ أم يجوز مطلقاً؟ أم يكره كراهة تنزيه؟ أم ينظر لقصد قائلها؟ وماذا يجب على طالب العلم إذا سمع أحداً يتلفظ بها؟ أرجو التفصيل الكافي الشافي، سدد الله خطاكم وهداكم للصواب من القول والعمل.
    الجواب:
    الحمد لله، هذا الإنكار ليس في محله، وهذه التقدمة تُشعر بأن السؤال مما يستحيا منه، فهو كالاعتذار عن التقدم بهذا السؤال، وقد قدَّمت أم سليم بسؤالها عن حكم احتلام المرأة بقولها: {إن الله لا يستحي من الحق}، فلو استعيض عن قول القائل: "لا حياء في الدين" بما قدمت به أم سليم لكان أولى، ولعل الحامل لهذا المنكر هو أن قول القائل: "لا حياء في الدين لفظ مجمل يحتمل حقاً وباطلاً، ولكن المعلوم من قصد القائل أنه لا يُشرع الحياء في معرفة الدين، ولا ينبغي أن يكون مانعاً من السؤال عما يحتاج إليه الإنسان في دينه إذ لا حرج عليه في ذلك.
    وأما الاحتمال الآخر فهو بعيد، وهو اتهامه أنه يقصد أن الحياء ليس من الدين، فهذا ليس صحيحاً، بل الحياء شعبة من الإيمان، لكن الذي يقدم لسؤاله بقوله: "لا حياء في الدين"، لا يريد نفي كون الحياء من شعب الإيمان، بل يريد أن الحياء لا يمنع من السؤال عما يستحيا من ذكره إذا كان يتعلق بالدين، فإن المسلم مأمور بمعرفة دينه والسؤال عنه، فيسأل عما يحتاج إليه إما بنفسه أو بغيره؛ إذا كان لا يتيسر له ذلك بسبب الحياء، كما فعل علي رضي الله عنه قال: "كنت رجلاً مذاءً فكنت أستحي أن أسال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمكان ابنته مني"، فأمرت المقداد بن الأسود فسأله فقال عليه الصلاة والسلام:
    "توضأ واغسل ذكرك"

    (رواه البخاري: 269، ومسلم: 303)، وفي لفظ لمسلم: "توضأ وانضح فرجك"، وقالت عائشة رضي الله عنها: "نِعم النساء نساء الأنصار لم يكن يمنعهن الحياء أن تتفقهن في الدين" (رواه مسلم: 332)،

    والخلاصة
    أنه لا وجه لما كان من الإنكار مع وضوح مقصود السائل،
    والله أعلم.

    :::الشيخ : عبد الرحمن بن ناصر البراك :::

    ------------

    ::حكم قول لا حياء في الدين Icon35:من ضمن الأسئلة التى أجاب عنها العلامة المحدث الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تم نشرها بمجلة الأصالة سنة1413 و 1414 و 1415للهجرة ::حكم قول لا حياء في الدين Icon35:

    السؤال:ما مدى صحة القول{ لا حياء في الدين }؟
    الجواب:
    نجد دليل مثل هذا القول فيإن فهم صوابا- كلمة مأثورة في (صحيح مسلم) وهو قول السيدة عائشة رضي الله عنها:" رحم الله نساء الأنصار، لم يمنعهن حياؤهن أن يتفقهن في الدين"، ولكن هذا القول يحتاج إلى التقييد، لأن الأقوال المأثورة يفسر بعضها بعضا، فنقول:
    إذا قيلت هذه الكلمة بمناسبة بحث علمي، سؤال أو في سياق التفقه في الدين، أو وضعت في مكان مناسب فهي صحيحة، أما أن يقال: "لا حياء في الدين "من غير تقييد،فلا؛ لأن "الحياء من الإيمان" كما يقول الرسول صلى الله عليه وسلم .
    ----

    ::::باركَ الله في الشيخ : عبد الله الحمادي فتدخلهُ هو ما جعلني ابحث واستزيد في الموضوع
    والله اسأل ان يزيده علماً نافعاً صالحاً وان يستعملهُ في طاعتة ومرضاته
    أحمد العجمي
    أحمد العجمي
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 598
    العمر : 38
    البلد :
    الهوايات المفضلة : programming
    nbsp : حكم قول لا حياء في الدين 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 59810

    حكم قول لا حياء في الدين Empty رد: حكم قول لا حياء في الدين

    مُساهمة من طرف أحمد العجمي 10/1/2008, 11:40 pm

    جزاك الله خيرا أخي الفاضل
    حكم قول لا حياء في الدين (20)
    حكم قول لا حياء في الدين (50)
    avatar
    الباحثة عن الحق
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    عدد الرسائل : 1930
    nbsp : حكم قول لا حياء في الدين 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60870

    حكم قول لا حياء في الدين Empty رد: حكم قول لا حياء في الدين

    مُساهمة من طرف الباحثة عن الحق 11/1/2008, 12:26 am

    117940 - جاءت أم سليم ، أمرأة أبي طلحة ، إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله ، إن الله لا يستحيي من الحق ، هل على المرأة من غسل إذا هي احتلمت ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : نعم إذا رأت الماء .
    الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 282

    109663 - سمعت صفية تحدث عن عائشة ؛ أن أسماء سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن غسل المحيض ؟ فقال " تأخذ إحداكن ماءها وسدرتها فتطهر [ فتطهر ؟ ؟ ] . فتحسن الطهور . ثم تصب على رأسها فتدلكه دلكا شديدا . حتى تبلغ شؤون رأسها . ثم تصب عليها الماء . ثم تأخذ فرصة ممسكة فتطهر بها " فقالت أسماء : وكيف تطهر بها ؟ فقال " سبحان الله ! تطهرين بها " فقالت عائشة ( كأنها تخفي ذلك ) تتبعين أثر الدم . وسألته عن غسل الجنابة ؟ فقال " تأخذ ماء فتطهر ، فتحسن الطهور . أو تبلغ الطهور . ثم تصب على رأسها فتدلكه . حتى تبلغ شؤون رأسها . ثم تفيض عليها الماء " . فقالت عائشة : نعم النساء نساء الأنصار ! لم يكن يمنعهن الحياء أن يتفقهن في الدين . وفي رواية : قال " سبحان الله ! تطهري بها " واستتر .
    الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 332

    21372 - رحم الله نساء الأنصار يتفقهن في الدين
    الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: [فيه] أبو سعيد البقال هو في جملة ضعفاء الذين يجمع حديثهم ولا يترك - المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 4/433





    138105 - تذاكر علي بن أبي طالب ، وعمار بن ياسر ، والمقداد بن الأسود المذي ، فقال علي : إني رجل مذاء ، فاسألوا عن ذلك النبي صلى الله عليه وسلم ، فإني أستحي أن أسأله عن ذلك لمكان ابنته مني ، ولولا مكان ابنته لسألته ، قال عايش : فسأله أحد الرجلين : عمار ، أو المقداد ، قال عطاء : قد سماه عايش فنسيته ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ذلكم المذي ، إذا وجده أحد منكم فليغسل ذلك منه ، ثم ليتوضأ فيحسن وضوءه ، ثم لينضح فرجه
    الراوي: عايش بن أنس - خلاصة الدرجة: صحيح حسن - المحدث: ابن عبدالبر - المصدر: الاستذكار - الصفحة أو الرقم: 1/282

      الوقت/التاريخ الآن هو 20/5/2024, 3:44 pm