منتدي الا رسول الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اسلامي


4 مشترك

    تكفون احلفكم بالله تردون علي وترسلونها لشيوخ ويردون عليه به احلفكم بالله

    avatar
    زي الفل@
    العضو صاحب الحضور الدائم


    انثى عدد الرسائل : 1
    البلد : السعوديه
    nbsp : تكفون احلفكم بالله تردون علي وترسلونها لشيوخ ويردون عليه به احلفكم بالله 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 55990

    تكفون احلفكم بالله تردون علي وترسلونها لشيوخ ويردون عليه به احلفكم بالله Empty تكفون احلفكم بالله تردون علي وترسلونها لشيوخ ويردون عليه به احلفكم بالله

    مُساهمة من طرف زي الفل@ 10/1/2009, 10:56 pm

    اذا سمحت ياشيخ ابي اسلك وتكفى افهم كل قصتي وبعدين رد علي
    أنا ياشيخ زوجي طلقني وانا حامل وهو ناوي طلاقي وبعد ساعه رجعني هل يعتبر لي طلاق؟
    وبعد فترة7شهور تقريباصارت مشاكل عائيليه و قال لي ان خرجت مع اهلك انتي طالق بالثلاث وكلن قصده التهديد لكي مااخرج ولاكن عند خروجي خرج هو معي وبعدها يثلاث ايام رجعت وعندماسالنا شيخ عن ذلك قال لنا لايعتبر طلاق لان طلاق التهديد لايصح
    وبعد سنه جاء زوجي من الخارج وهو غضبان مع العلم انه ياخذ حبوب مخدره وقال لي انتي طالق ولما سالنا شيخ قال لي لايصح طلاقه لانه يعتبرمسكر ويعامل معاملة المجنون والمجنون لايصح طلاقه وكنت لم اخرج من البيت ورجعت له بعد ان سالت عن الحكم وبعدذلك رزقني ربي بولد وبعد مضيء 8شهور جاء زوجي وهو في حالة سكر شديده وقال لي انتي طالق ملبيون مره روحي لاهلك وضربني ولم يجعلني اخرج لانه يريدني لاكن لم يقدر على التحكم في اعصابه من الحبوب وثاني يوم جامعني وبعدها خرجت من البيت هروبا منه وبعد ذلك صارت مشاكل لدرجة انه ادخله ابوي السجن في عيد الضحيه وبعدها ارسلي رسالة جوال كتب فيها بنتك طالق طالق طالق وارسلها لي ولابوي ولامي وهو شديد الغضب لايقدر التحكم في اعصابه وعندما سالنا عن حكم ذلك قالوا لاتعتبر رسائل الجوال صحيحه مع الغضب الشديد وبقيت عند اهلي لمدة 9شهور وبعدها طلبت الطلاق منه في المحكمه وجاء وطلقني في المحكمه وكتب طلقه واحده وبعد ذلك سالت شيوخ كثيره وقالوا لي كل ذلك يعتبر لكي طلاقان وقبل انتهاء العدة ب10ايام رجعني بالقول وغيره مع شهادة 2من زميلاتي واخوه دون علم اهلي وبعد فتره خبرت اهلي بذلك وانا بقيت عن اهلي الا ان يرجع لوظيفته ويتعالج وبعدها بشهران طلب ابوي من المستشفى النفسي بمعالجته وتحويله وبعد تشخيص حالته قالوا بانه مدمن وبعد ان اتى تحويله للامل رفض ذلك وبعد يومين كلمني وقال لي انتي طالق طالق طالق وبعد هذا الكلام انا اعتبرت حالي مطلقه بدون رجعه الا بعد ان انكح رجل غيره فطمني ياشيخ تكفى ؟انا والله بس خايفه اكون عملت شي يغضب ربي او غلطت مع اني والله ماخليت شيخ مارسلت له وقال لي حلال الابعد الطلاق الاخيرهذا وانا ياشيخ وماخليت كتب عن الطلاق الا جبتها وقريت فيها والله 3مرات الي افكر بالانتحارعشان زوجي لاني اريده ومااتخيل في يوم يتركني ولدرجة اني صرت اكره اهلي واكره الناس ومرات اتخيل انه ماطلقني بس عشان ارجع له انا تعبت من التفكيروربي انشاء الله يغفر لي ردوا علي تكفون انا استنى ردكم
    المدير العام
    المدير العام
    المدير العام لمنتدي الا رسول الله


    ذكر عدد الرسائل : 1507
    العمر : 44
    البلد : مصر
    الهوايات المفضلة : القراءة
    nbsp : تكفون احلفكم بالله تردون علي وترسلونها لشيوخ ويردون عليه به احلفكم بالله 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60940

    تكفون احلفكم بالله تردون علي وترسلونها لشيوخ ويردون عليه به احلفكم بالله Empty رد: تكفون احلفكم بالله تردون علي وترسلونها لشيوخ ويردون عليه به احلفكم بالله

    مُساهمة من طرف المدير العام 23/1/2009, 1:00 am

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    معذره اختي تم ارسال سؤالك الي احد الشيوخ

    وفي انتظار فتواه بتاسف علي التاخير معذره

    ان شاء الله سيتم افاداتك بفتوه الشيخ مع تبيان موقعه واسمه
    للتاكد من الشيخ ان شاء الله تعالي
    أبو مصعب وسميه
    أبو مصعب وسميه
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 1675
    العمر : 43
    البلد : بيت حنينا
    الهوايات المفضلة : الدعوة الى الله
    بلد العضو : تكفون احلفكم بالله تردون علي وترسلونها لشيوخ ويردون عليه به احلفكم بالله Palestineflsmnwmls2
    nbsp : تكفون احلفكم بالله تردون علي وترسلونها لشيوخ ويردون عليه به احلفكم بالله 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 58161

    تكفون احلفكم بالله تردون علي وترسلونها لشيوخ ويردون عليه به احلفكم بالله Empty رد: تكفون احلفكم بالله تردون علي وترسلونها لشيوخ ويردون عليه به احلفكم بالله

    مُساهمة من طرف أبو مصعب وسميه 23/1/2009, 3:01 am

    السلام عليكم

    اختلف الفقهاء فيمن جمع طلقتين أو ثلاثاً معاً ، والراجح أنه تقع طلقة واحدة ، سواء تلفظ بها بكلمة واحدة كقوله : أنت طالق ثلاثا ، أو تلفظ بها بكلمات متفرقة ، كقوله : أنت طالق ، أنت طالق، أنت طالق ، أو قال كما في السؤال : هي طالق الطلقة الثانية والثالثة ، وهذا ما اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ، ورجحه الشيخ السعدي رحمه الله ، والشيخ ابن عثيمين رحمه الله .
    واستدلوا بما رواه مسلم (1472) عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ : (كَانَ الطَّلَاقُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَبِي بَكْرٍ وَسَنَتَيْنِ مِنْ خِلَافَةِ عُمَرَ طَلَاقُ الثَّلَاثِ وَاحِدَةً . فَقَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ : إِنَّ النَّاسَ قَدْ اسْتَعْجَلُوا فِي أَمْرٍ قَدْ كَانَتْ لَهُمْ فِيهِ أَنَاةٌ ، فَلَوْ أَمْضَيْنَاهُ عَلَيْهِمْ ، فَأَمْضَاهُ عَلَيْهِمْ ) .
    واختار هؤلاء العلماء رحمهم الله أن الطلاق لا يقع إلا بعد رجعة أو عقد ، فمن طلق زوجته في يوم ، ثم عاد وطلقها أثناء عدة الطلاق الأول ، لم يقع الطلاق الثاني .
    قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " والقول الراجح في هذه المسائل كلها : أنه ليس هناك طلاق ثلاث أبداً ، إلا إذا تخلله رجعة ، أو عقد ، وإلا فلا يقع الثلاث ، وهذا اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ، وهو الصحيح " انتهى من "الشرح الممتع" (13/94).
    وعليه ؛ فما دام الزوج قد تلفظ بالطلاق الثاني والثالث أثناء عدة الطلاق الأول الذي لم يراجع فيه زوجته ، فلا يقع عليه غير الطلاق الأول ، وله أن يراجع زوجته ما دامت في العدة ، وقد انقضت عدتها بوضع الحمل ، فله أن يعقد عليها عقداً جديداً ، بمهر وولي وشهود ، وتحسب عليه الطلقة السابقة .
    والله أعلم .

    ===

    ثانيا : موضوع طلاق الغضبان

    الطلاق حال الغضب منه ما يقع ومنه ما لا يقع ، فإن كان الغضب شديدا يخرج الإنسان عن شعوره وإدراك ما يقوله فالطلاق لا يقع عند عامة أهل العلم ، وإن كان الطلاق شديدا ، لكن لم يذهب الشعور والإدراك ، ولم يملك الإنسان معه منع نفسه من الطلاق ، ولولا الغضب ما طلق فهذا محل خلاف ، والجمهور على وقوعه ، ورجّح بعض أهل العلم عدم وقوعه .
    وأما الغضب الخفيف أو المتوسط فإن الطلاق يقع معه باتفاق العلماء .

    ===
    اشكاليه طلاق الحامل

    الطلاق في الحمل طلاق صحيح واقع ، فإذا طلق الرجل زوجته وهي حامل ، فعدتها إلى وضع الحمل ، وله أن يرجعها أثناء حملها ، فإن عاد وطلقها ثانية أثناء الحمل ، وقع الطلاق ، فإن أرجعها ثم عاد وطلقها في حملها ، وقع الطلاق أيضا ، وبانت منه ، فلا تحل له حتى تنكح زوجا غيره .
    وما يشيع عند بعض الناس أن طلاق الحامل لا يقع ، لا أصل له .
    قال ابن عباس رضي الله عنهما : إذا طلق الرجل امرأته تطليقة أو تطليقتين وهي حامل فهو أحق برجعتها ما لم تضع حملها ، وهو قوله : (ولا يحل لهن أن يكتمن ما خلق الله في أرحامهن إن كن يؤمن بالله واليوم الآخر) البقرة/228. رواه ابن جرير الطبري في تفسيره (2/448) والبيهقي (7/367).
    وقد سئل الشيخ ابن باز رحمه الله : هل يجوز تطليق الزوجة الحامل أم لا ؟
    فأجاب : "طلاق الحامل لا بأس به ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن عمر لما طلق امرأته وهي حائض : ( راجعها ثم أمسكها حتى تطهر ، ثم تحيض ، ثم تطهر ، ثم طلقها إن شئت طاهراً قبل أن تمسها أو حاملاً ) " انتهى من "فتاوى إسلامية".
    وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " والغريب أن بعض العوام يظنون أن الطلاق في الحمل لا يقع ، ولا أدري من أين أتاهم هذا ، الطلاق في الحمل يقع ، حتى لو جامعها الإنسان وهي حامل وطلقها قبل الغسل من الجنابة وقع الطلاق ، إذاً طلاق الحامل من أوكد الطلاق وقوعاً " انتهى من "اللقاء الشهري" (3/495).

    ===

    اقرب الفتاوى لموضوع الاخت وهى طلاق السكران

    سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : عن زوجة لرجل مدمن للخمر ، وذات مرة شرب حتى سكر ثم طلقها فهل يقع طلاقه وهو بحالة سكر أم لا؟
    فأجاب رحمه الله :
    " .. وأما بالنسبة لسؤال المرأة وهو أن زوجها طلقها وهو سكران فإن للعلماء في ذلك خلافاً هل يقع الطلاق في حال السكر أو لا يقع ؟ فالمشهور من مذهب الحنابلة أنه يقع عقوبة له على شربه ، فإن هذا الشارب عاصٍ لله عز وجل ، فلا ينبغي أن يقابل عصيانه بالتخفيف عنه وعدم وقوع الطلاق منه ، وقال بعض العلماء : بل إن طلاق السكران لا يقع ، وهذا هو المروي عن أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه ، وهو أقيس ، لأن السكران لا يعي ما يقول ، ولا يدري ما يقول ، فكيف نلزمه بأمر لا يدري عنه ؟ وقد قال الله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ ) النساء/آية43 ، فدل هذا على أن السكران لا يعلم ما يقول ، فكيف نلزمه بشيء لا يعلمه ؟
    وأما قولهم : إنه عقوبة فإن عقوبة شارب الخمر إنما تكون عليه نفسه ، وهو معاقب بالضرب الذي وردت به السنة ، وإذا عاقبناه بإيقاع الطلاق ففي الحقيقة أن هذه العقوبة تتعدى إلى زوجته ، فيحصل الفراق ، وربما يكون لها أولاد فتتشتت العائلة ، ويحصل الضرر على غيره
    فالصواب : أنه لا يقع طلاق السكران ولا يعتبر بأقواله ، ولكن مع ذلك ينبغي أن يرجع في هذا إلى المحكمة الشرعية حتى لا نحكم ببقاء الزوجة معه أو بفراقه إياها إلا بحكم شرعي يرفع الخلاف ، والله الموفق "
    انتهى من "فتاوى نور على الدرب".
    وسئل أيضا : ما حكم رجل طلق امرأته وهو في حالة سكر، إلا أنه يقول: إنه كان في حالة سكر شديد، وكان يتكلم ويعي كلامه، فهل يقع طلاقه؟
    فأجاب : " طلاق السكران فيه خلاف بين العلماء، فمنهم: من يرى أنه لا يقع، ومنهم: من يرى أنه يقع، ومثل هذه المسألة مشكلة؛ لأن الرجل سكران ويعي ما يقول فلا بد أن تعرض على المحكمة ليحكم القاضي بما يرى، إلا إذا كانت هذه الطلقة هي الأولى أو الثانية فيقال للزوج: راجعها، درأً للشبهة " انتهى من" لقاء الباب المفتوح (10/24).


    من أهل العلم كشيخ الإسلام ابن تيمية ، وتلميذه ابن القيم ، وأفتى به الشيخ ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله .
    سئل الشيخ ابن باز رحمه الله : هل يقع طلاق السكران ؟ وإن كان يقع فهل يحاسب على تصرفاته المتعدية الأخرى كالزنا والقتل والسرقة ؟ فإن كان كذلك فما الفرق بين الحالتين ؟
    فأجاب : " اختلف العلماء في وقوع طلاق السكران ، فذهب جمهور العلماء إلى أنه يقع طلاقه كما يؤخذ بأفعاله ، ولا تكون معصيته عذراً له في إسقاط الطلاق ، كما أنها لا تكون عذراً له من مؤاخذته بأفعاله من قتل أو سرقة أو زنا ، أو غير ذلك .
    وذهب بعض أهل العلم إلى أن طلاق السكران لا يقع ، وهذا هو المحفوظ عن الخليفة الراشد عثمان رضي الله عنه ؛ لأنه لا عقل له فلا يؤاخذ بأقواله التي تضر غيره ، والطلاق يضره ويضر غيره فلا يؤاخذ به ؛ لأن عقوبة السكران الجلد وليس من عقوبته إيقاع طلاقه ، وهكذا عتقه ، وسائر تصرفاته الأخرى كالبيع والشراء والهبة ونحو ذلك فكلها باطلة .
    أما أعماله وأفعاله : فإنه يؤخذ بها ، ولا يكون سكره عذراً له لا في الزنا ، ولا في السرقة ، ولا في القتل ، ولا في غير هذا ؛ لأن الفعل يؤخذ به الإنسان عاقلاً أو غير عاقل ، ولأن السكر قد يتخذ وسيلة إلى ما محرم الله من الأفعال المنكرة ، وقد يحتج به ، فتضيع أحكام هذه المعاصي ، ولهذا أجمع أهل العلم على أخذه بأفعاله .
    أما القول : فالصحيح أنه لا يؤخذ به ، فإذا عُلم أنه طلق في السكر عند زوال العقل ، فإن الطلاق لا يقع ، وهكذا لو أعتق عبيده في حال السكر ، أو تصرف بأمواله في حال السكر ، فإنه لا يؤخذ بذلك ، وكذلك إذا باع أو اشترى ، وكذلك جميع التصرفات التي تتعلق بالعقل لا تقع ولا تثبت ؛ لأن ذلك من تصرفاته القولية كما بينا ، وهذا هو المعتمد وهو الذي نفتي به ، وهو أن طلاقه غير واقع متى ثبت سكره حين الطلاق ، وأنه لا عقل له .
    وأما إذا كان غير آثم بأن سُقي شراباً لا يعلم أنه مسكر ، أو أجبر عليه ، وأسقي الشرب عمداً بالجبر والإكراه ، فإنه غير آثم ، ولا يقع طلاقه في هذه الحال عند الجميع ؛ لأن سكره ليس عن قصد ، فلا يؤخذ به ، بل هو مظلوم ، أو مغرور " انتهى من "فتاوى الطلاق" ص (29).
    وانظر : "الشرح الممتع" (10/433) ط المكتبة التوفيقية .
    وبناء على ذلك ، فلا يقع الطلاق على زوجة المذكور ، ونحمد الله تعالى أن وفقه للتوبة ، وهداه للاستقامة ، ونسأل الله لنا وله الثبات .
    ====
    وبخصوص مراجعه الزوج لزوجته حال العدة وجدنا الاتى

    فالمطلقة الرجعية لها أن تكشف لزوجها وأن تتزين وتتجمل وتتطيب ، ولها أن تكلمه ويكلمها وتجلس معه وتفعل معه كل شيء ما عدا الاستمتاع بالجماع أو مقدماته فإن هذا إنما يكون عند الرجعة " ( الشيخ ابن عثيمين : فتاوى إسلامية 3 / 310 )

    فلو قَبَّل وضَمَّ زوجته وهو ينوي الرجعة صحت الرجعة بلا خلاف بين أهل العلم ، وإن لم ينوها فبعض العلماء يرون جوازه باعتبار أنها زوجته ولكن لا تحصل به الرجعة ، ومنهم من يرى أن الضم والتقبيل ونحوه من مقدمات الجماع يأثم فاعله إذا لم ينو به الرجعة . فالأحوط عدم فعل ذلك إلا بعد التصريح بالرجعة كأن يقول لزوجته راجعتك ، ويشهد اثنين من المسلمين على رجعتها بقوله أمامهما أشهدكم أني أرجعت زوجتي فلانة ، ونحو ذلك ، ثم يفعل ما يريد من المباح

    ===

    الشاهد من الرد نقول للاخت ان تصبر وتحتسب وان طلاق الغضبان او السكران محل خلاف كبير ورجح اهل العلم على راسهم شيخ الاسلام وبن تيميه وباز وبن العثيمين انه لا يقع
    ومن وصف حضرتك لحاله الزوج السيئه من الغضب والادمان
    فهى اقرب لاراء علماؤنا وبخصوص الطلاق بالجوال او غيره لا نعيره اهتمام اذ الشاهد هو حاله الغضب الشديد فضلاً عن المخدرات والمسكرات واجمع اهل العلم ان الطلاق لا يقع فى هاى الحالتين وعليكم بالصبر والدعاء ومعالجه الزوج
    ونسأل الله ان يهدى الجميع وننتظر راى من يفتى لنا فى الامر

    والله اعلى واعلم
    طريق الهداية
    طريق الهداية
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    انثى عدد الرسائل : 1390
    العمر : 46
    البلد : مصر
    nbsp : تكفون احلفكم بالله تردون علي وترسلونها لشيوخ ويردون عليه به احلفكم بالله 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 58051

    تكفون احلفكم بالله تردون علي وترسلونها لشيوخ ويردون عليه به احلفكم بالله Empty رد: تكفون احلفكم بالله تردون علي وترسلونها لشيوخ ويردون عليه به احلفكم بالله

    مُساهمة من طرف طريق الهداية 23/1/2009, 11:03 pm

    جزاك الله خيرا اخى ابو مصعب
    واعتقد بالفتوى التى ارسلتها عن الشيخ بن العثيمين رحمه الله
    قد تعرف اختنا ما هو موقفها تحديدا
    وفقك الله اختنا لما يحبه ويرضاه

      الوقت/التاريخ الآن هو 10/5/2024, 8:24 am